قائمة أبيدوس للملوك

                                                    ☆☆قائمة أبيدوس للملوك


☆☆قائمة أبيدوس للملوك ، وتُعرف أيضاً بإسم جدول أبيدوس، هي قائمة بأسماء ست وسبعين فرعوناً على مصر القديمة، موجودة على جدار معبد ستي الأول في أبيدوس، (ممر الملوك).. تتألف من ثلاثة أعمة من ثمانية وثلاثين خرطوش (محاطة باسم الملك) في كل صف. الصفان العلويان يحتويان على أسماء الملوك، بينما الصف الثالث هو مجرد تكرار لاسم العرش لستي الأول.
☆☆بجانب أنها تعطي ترتيب لملوك المملكة القديمة، تعتبر المصدر الوحيد لتأريخ أسماء الكثير من ملوك الأسرتين السابعة والثامنة، وترجع قيمتها الكبيرة لهذا السبب.
☆☆والقائمة تغفل أسماء ملوك وتعتبرهم غير شرعيين ، كملوك الأسرتين الـ 9 و 10 ، وملوك عصر الأنتقال الثاني "الهكسوس" الذين كانوا في نظر ملوك مصر أجانب مغتصبين لحرية البلاد . كذلك أسقطت القائمة أسماء "أخناتون" ، و "سمنخ كا رع" ، و "توت عنخ أمون" ، و "آي" لأنهم كانوا في رأيه ملوكاً مارقين خارجين على ديانة أمون ، وكذلك أسقط إسم الملكة "حتشبسوت" لخروجها على التقاليد وإغتصابها للعرش من "تحتمس الثالث" ، وتنتهي القائمة بأسم الملك "سيتي" نفسه ...
☆☆ يوجد منظر في بداية قائمة الملوك، يوضح ستي وابنه - رمسيس الثاني - في طريقهم لتقديم قربان إلى پتاح و سوكر و اوزوريس، عن أسلافهم ال 76 - على قائمة الملوك و يظهر رمسيس الثاني حاملاً المباخر.☆☆



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

3 التعليقات

التعليقات
30 يونيو 2021 في 5:37 ص حذف

مدونة رائعة سلم من انشاها

رد
avatar
3 يوليو 2021 في 6:22 ص حذف أزال المؤلف هذا التعليق.
avatar
3 يوليو 2021 في 6:24 ص حذف

وادي التلعة قبلة السّياح بسانت كاترين
الأحد 01-09-2019 23:47

وادى التلعة» بسانت كاترين

لأنه يعتبر واحدا من أكثر الأماكن جمال في سانت كاترين حيث الأشجار والهدوء وشلالات المياه والبحيرات التي تكونت من مياه الأمطار والسيول فيقبل السائحون على زيارة وادى التلعة والتخييم به لعدة أيام طلبا للاستجمام والتمتع بالطبيعة.
يقول محمد فتيح الجبالى، من المهتمين بسياحة السفارى، إن الرحلة لوادى التلعة تستغرق ثلاث ساعات سيرا على الأقدام أو على ظهر جمل،
مشيرا إلى أن وادى التلعة يتميز بالجبال المرتفعة والأشجار الخضراء المثمرة وأشجار النخيل وأشجار الزيتون التي يتعدى عمرها مئات السنين، علاوة على شلالات المياه التي لن تجدها سوى في سانت كاترين.
وأضاف رمضان الجبالى، حامل مفتاح دير سانت كاترين، أن السياح يشاهدون، خلال طريقهم، الأعشاب الطبيعية التي يستخدمها أهالى سانت كاترين في العلاج كما يشاهدون البرك الصغيرة الممتلئة بالماء وشلالات المياه.
«وادى التلعة» بسانت كاترين
وأكد الجبالى أن السياح يفضلون أثناء زيارتهم لمدينة سانت كاترين الذهاب إلى وادى التلعة لما له من روعة وطبيعة ساحرة ليس لها مثيل وأشار سليمان الجبالى، من الخبراء في سياحة السفارى، إلى أن الشلالات تتكون في وادى التلعة بعد أن تتعرض سانت كاترين وأوديتها للأمطار الغزيرة في فصل الشتاء، مشيرا إلى أن الشلالات والبرك المائية مستمرة بعد سقوط المطر ولفترة تمتد لأكثر من ثلاثة شهور. وأضاف الجبالى أن وادى التلعة بعد سقوط المطر يتحول إلى جنة خضراء التي تغمرها المياه من كل مكان، كما نجد في وادى التلعة العديد من الحدائق الخضراء، منها ما هو تابع للبدو، ومنها ما هو تابع لدير سانت كاترين.

رد
avatar