المسلات في مصر القديمة

                        بسم الله الرحمن الرحيم 

بقلم الباحثة/ نورا محمد احمد عبد الحميد 

عرفت المسله في مصر القديمه باسم (تخن) والمسله في اللغه العربيه هي الابره الكبيره التي يحاك بها القماش السميك، والمسله هي قطعه من الجرانيت تحفر في الارض وهي عنصر معماري ذات اربع اضلاع تنتهي بقمه هرميه، وتزين بتماثيل القرده التي تهلل لاشعه الشمس، وتتناول نقوش المسله نصوص ومناظر تتعلق بالملك والاله التي تكرس لاجله المسله.

فالمسله عنصر معماري يقع علي يمين او يسار المعبد ناظراً الي السماء يصل بينها وبين الارض والي جانب الدلاله المعماريه والفنيه للمسله، فان لها دلاله دينيه فهي احد الرموز البدائيه المقدسه التي عرفها المصريين القدماء للاله رع فكانوا يقيمون في هليوبوليس عمود بسيط يربط بينهم وبين هذا الاله، ثم تطور هذا الجسم ليصل الي الشكل ذو الاضلاع الاربعه وفي الاعلي القمه الهرميه (بن بن).

الاهميه الدينيه للمسله:
ويري البعض ان المسله هي رمز لاشعه الشمس الهابطه علي الارض من خلال قمتها الهرميه حيث ورد في نصوص الاهرام (انه بيبي الذي ينتمي لمسلتي رع علي الارض)، بينما يري البعض انها تمثل نفس دور الهرم كمقبره رمزيه حيث انه التل الآزلي الذي بدات عليه الخليقه.


واعتبر البعض ان رمز (بن بن) يرمز الي العضو الذكري للاله آتوم في هليوبوليس والتي ترمز الي المني الحجري لاتوم والذي نزل من آتوم الي المحيط الازلي، وافترض اخرون ان المسله ترمز الي الصخره المخروطيه التي كانت تعلو التل الازلي والتي ظهر عليها آتوم لاول مره عندما خرج من نون في هيئه طائر البنو (العنقاء)، وهناك من يربط بين القمر والمسله فقد ورد في اسطوره اوزير انه يكتمل القمر بعد 14 يوماً ويرمز 14 لاجزاء جسد اوزير الاربعه عشره، ويرمز الهلال الي ساق اوزير وان خونسو اله القمر هو الذي يقوم علي حمايه المسله.

تاريخ المسلات:
يبدو ان بدايه ظهور المسلات قد تبلورت مع ظهور عقيده الشمس في هليوبوليس ولكننا لم نعثر حتي الان علي مسلات قبل عصر الاسره الخامسه وبالاخص معابد الشمس وقد كانت المسله عنصرا اساسياً من عناصر هذه المعابد والتي شهدت منطقه ابو صير العديد منها، اما في عصر الدوله الحديثه فظهر ما يسمي بطقس اقامه مسلتين للاله واستمر طوال العصرين اليوناني والروماني ومن اهم مناظره المنظر الموجود في المقصوره الحمراء للملكه حتشبسوت في الكرنك ولا تزال احدي هاتين المسلتين قائمه وارتفاعها 33.20 م في حين سقطت الثانيه ولا يزال يقوم جزء منها علي القاعده.

هجره المسلات الي الخارج:
بدأت هجره المسلات الي الخارج من قبل الميلاد حيث تشير المصادر الي ان الملك الاشوري بانيب قد استولي بعد فتحه لمصر عام 665ق.م علي مسلتين مكسوتين بالبرونز نقلها من طيبه الي نينوي عاصمه الممكله الآشوريه، وكذلك الرومان حيث يوجد في الرومان وحدها حوالي 8 مسلات مصريه، وفي لندن ونيويورك مسلتين ترجعان لعهد تحتمس الثالث وعرفت المسلتان خطأ باسم مسلتا كليوباترا ربما يرجع ذلك الي انه تم نقلهما في عهد الملك اغسطس في السنه العاشره ق.م ويقال ان كليوباترا كانت البادئه في بناء معبد قيصر ثم اكمل بناءه اغسطس ونقلت احدي المسلتين فيما بعد الي لندن والآخري الي نيويورك وارتفاع مسله لندن 20.78م ووزنها 187طن واهداها محمد علي باشا الي بريطانيا عام 1831.

مسلات باريس ويبلغ عددها 4 مسلات اهمها مسله رمسيس الثاني شيدها امام مبعد الآقصر ونقلها الفرنسيون الي فرنسا عام 1833، مسلات ايطاليا ومنها مسله تحتمس الرابع وارتفاعها 30.70م ونقلت الي الاسكندريه عام 33.م ومنها الي بيزنطه ثم الي روما حيث استقرت في مكانها الحالي امام كنيسه القديس جيوفاني في روما، مسله الفاتيكان (امنحتب الثاني) ارتفاعها 25.5م وتقع في ساحه القديس بطرس وكانت تقام في هليوبوليس عاصمه مصر ثم نقلت الي روما، مسله فلامينيو (سيتي الاول – رمسيس الثاني) ارتفاعها 36.5م بالقاعده وتقع في ساحه بوبولو، مسله سولاري (بسماتيك الاول) ارتفاعها 33.97م واحضرت بواسطه اغسطس10ق.م، مسله دوجالي (رمسيس الثاني) ارتفاعها 6.34 وقائمه في حمامات ديكولتيان وهي واحده من مسلتين الاخري توجد في حديقه بوبولي الشهيره في فلورنسا بايطاليا، مسله القسطنطينيه (تحتمس الثالث) نقلها الملك تيودوروس من طيبه.

ملحوظة: المسلات فى الصور التالية هي احدي آثارانا المصرية والتي يتمتع بها الغرب والتي سافرت دون عوده.




الاسم : ماتيانو
عهد : رمسيس الثانى
الطول والوزن : (12.23 m) 
الموقع الحالى : فيلا كليمونتانا
ملاحظات : هي المسلة الأخرى من المسلتين اللتان كانتا ذات يوم بمعبد الاله رع في هليوبليس، موضوعة في روما حاليا.


الاسم :  مينيرفيو
عهد : ابريس
الطول والوزن : 5.47 متر 
الموقع الحالى : سانتا ماريا سوبرا مينرفا
ملاحظات : في الأصل هي واحدة من مسلتين متشابهتين، مكانهما الأصلي في مدينة زاو التاريخية (أو سييس حسب نطق آخر)علي الضفة الغربية لنهر النيل أحضرت إلى روما بواسطة الامبراطور ديوكلتيانوس لتوضع بالقرب من معبد ايزيس في روما، أعيد نصبها العام 1667 م. بواسطة البابا الكسندر علي قاعدة بشكل فيل خلف معبد پانثيون في روما أما الزوج الثانث من المسلتين فتوجد في مدينة أوربينو بوسط إيطاليا.أعاد تصميم القاعدة بشكل الفيل النحات والمعمار الباروكي الشهير برنيني.
 الاسم :  دوجالي
عهد :  رمسيس التانى
الطول  : (6.34 متر)
الموقع الحالى : حمامات ديكولتيان
ملاحظات : في الأصل هي واحدة من مسلتين متشابهتين فيهليوبليس والأخرى موجودة الآن في حديقة بوبولى الشهيرة في فلورنسا بإيطاليا، نقلت إلى معبد ايزيس في روما، عثر عليها العام 1883 قرب " سانتا ماريا سوبرا مينرفا " وهي الآن موضوعة " كنصب تكريمي" لمعركة دوجالي فيالحبشه.

الاسم : فلامينيو
عهد : سيتى الاول / رمسيس التانى
الطول : 24 متر
الموقع الحالى : ساحة بوبولو
ملاحظات : أحضرت من هليوبليس إلى روما بواسطة أغسطس قيصر في سنة 10 قبل الميلاد ووضعت في ساحة مكسيموس عثر عليها في ذات الوقت الذي عثر فيه علي المسلة الموضوعة في لاتيرانينيسي سنة 1587 م.في قطعتين وأعيد تركيبها بواسطة البابا سيكستوس الخامس في 1589 م. أضيف إليها نحت الأسود في القاعدة سنة 1818 م..

                                     
                    مسلة كليوبترا في حديقة سنترال بارك في مدينة نيويورك


الاسم : ماتشوتيو
عهد : رمسيس التانى
الطول : 6.34 متر 
الموقع الحالى : ساحة روتوندا
ملاحظات : في الأصل هي واحدة من مسلتين متشابهتين في معبد الاله رع في هليوبليس أحضرتا إلى روما والأخرى أقصر طولا نقلت إلى معبد ايزيس قرب " سانتا ماريا سوبرا مينرفا " في إيطاليا الحالية نقلها البابا كليمنت التاسع خلف معبد پانثيونفي روما في 1711 م.

الاسم : سولاري
عهد : بسماتيك الاول
الطول : 21.79 متر 
الموقع الحالى : ساحة مونتيتشيتوريو
ملاحظات : أحضرت من مكانها الأصلي في هليوبليس بواسطة أغسطس سنة 10 قبل الميلاد وعثر عليها في القرن السادس عشر وأصلحت بواسطة البابا بيوس السادسووضعت بباحة قصر " بلاتزيو مونتيتشيتوريو " في روما في 1792 م..
الاسم : الفاتيكان
عهد : امنحوتب التانى
الطول : 25.5 متر, مدعومة بأسود برونزية وصليب في أعلاها
الموقع الحالى : ساحة القديس بطرس
ملاحظات : هي مسلة كانت قائمة في مدينةهليوبوليسعاصمة دولة مصر السفلى أخذت إلى روما بواسطة الامبراطور كاليجولاالعام 37 م. لتوضع في "سبينا" وهي موضوعة حاليا في ساحة الفاتيكان بأوامر الباباسيكستوس الخامس وهي المسلة الوحدة في روما التي لم تسقط في الحقبة الرومانية وماتلاها ويعتقد أن المسلة في العصر الروماني كان بها كرة ذهبية علي قمة المسلة تحوي رماد يوليوس قيصر فيما يبدو كتقديس له، وقد أزالها المعماري الإيطالي دومينجو فانتانابعد إعادة وضع المسلة في مكانها الحالي بطلب من البابا سيكستوس الخامس والكرة موضوعة حاليا في متحف روما.

                   مسلة كليوباترا علي نهر التيمز في لندن 
:

                 مسلة تحوتموس التالت اسطنبول,تركيا


           مسلة رمسيس التانى بميدان الكونكورد فى باريس

الاسم : لاتيرانيسى
عهد : تحوتمس التالت /تحوتمس الرابع
الطول : 32.18 متر
الموقع الحالى : ساحة سان جيوفاني في لاتيرانو
ملاحظات : أطول مسلة في روما ولها أكبر قاعدة وتزن 230 طنا، أخذت من معبد امون في الكرنك أحضرها إلى روما قنسطانطيوس الثانى في سنة 357 .ليزين بها ساحة مكسيموس عثر عليها في ثلاث أجزاء منفصلة سنة 1587 . واستعيد قوامها بطول أقصر ب4 أمتار عما كانت عليه بواسطة الباباسيكستوس الخامس ووضعت في ساحة سان جيوفانى قرب قصر لاتيران.

         
        مسلة الملك رمسيس التاني محطوطه فى ميدان الكونكورد فى باريس-فرنسا

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة